منتديات جنة الدنيا | شبكة جنة الدنيا
انت لسه مسجلتش ده احنا عايزينك وسطنا و مستنينك من زمان يا مان
انت لسه مسجلتيش كل ده تاخير يلا انضمي لينا و شجعينا نجيب اجوان
منتديات جنة الدنيا | شبكة جنة الدنيا
انت لسه مسجلتش ده احنا عايزينك وسطنا و مستنينك من زمان يا مان
انت لسه مسجلتيش كل ده تاخير يلا انضمي لينا و شجعينا نجيب اجوان
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
عيادات ايبلا لطب وتجميل الاسنان
عيادات ايبلا لطب وتجميل الاسنان
محرك بحث العراق Google Iraq
كتاب معجزات الشفاء فى منتجات النحل(الكتاب كامل)
قصة قارون
قصة طالوت و جالوت
قصة الخضر عليه السلام
بقرة بني اسرائيل
قصة قبيل و هابيل
قصة هاروت و ماروت
الخميس يوليو 12, 2012 3:49 am
الخميس يوليو 12, 2012 1:45 am
السبت يونيو 23, 2012 9:36 pm
الخميس يونيو 14, 2012 3:46 am
الإثنين أبريل 16, 2012 12:09 pm
الخميس مارس 15, 2012 12:00 pm
الخميس مارس 15, 2012 9:15 am
الخميس مارس 15, 2012 9:11 am
الخميس مارس 15, 2012 9:08 am
الخميس مارس 15, 2012 9:05 am











منتديات جنة الدنيا | شبكة جنة الدنيا

الرئيسيةشبكة جنة الدنياأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف التفسير وأهميته:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Red_Dragon
المدير
المدير
Red_Dragon

ذكر
الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 3941
نقاط : 9992
السٌّمعَة : 0
العمر : 35
الموقع : http://www.helmelworod.com
الدولة : مصر

وسام 1 : تعريف التفسير وأهميته: A2

تعريف التفسير وأهميته: Empty
مُساهمةموضوع: تعريف التفسير وأهميته:   تعريف التفسير وأهميته: Emptyالسبت يونيو 18, 2011 3:06 pm


نكت فرفشة انيمي صور منتديات جنة الدنيا اسلامي شرح اناشيد فوتوشوب
تعريف التفسير وأهميته:[size="6"]

-لغة:هوالإظهار والكشف.

-إصطلاحاٌ: هو علم يعرف به فهم كتاب الله المنزل علي نبيه محمد (صلي الله عليه وسلم ) وبيان معانيه وإستخراج أحكامه و حكمه .

2- أهميته: لعلم التفسير أهميه بالغه لفهم و أدراك معاني عبارات وألفاظ
آيات القرأن الكريم قصد إستخراج و إستنباط الأحكام الشرعيه والوصول إلي
مقاصد المشرع من نصوص القرآن.

-نشأته : هو أول علوم القرآن نشأةً إذ ظهر مند عصر الرسول(صلي الله عليه
وسلم ) ففهم الصحابه القرآن الكريم بسليقتهم العربية الآصيله إلا ما أشكل
عليهم أحياناً فيسألون عنه رسول الله (صلي الله عليه وسلم ) ليجيبهم عن
إستفهامهم. فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال :لما نزلت هذه
الآيه(الذين آمنوا ولم يلبسوا أيمانهم بظلم أولئك لهم ألامن وهم مهتدون).
شق ذلك علي الناس فقالوا =يارسول الله وأينا لا يظلم نفسه؟. قال ( إنه ليس
الذي يعنون ألم تسمعوا ماقال العبد الصالح إن الشرك لظلم عظيم). رواه
البخاري ومسلم.

ذلك يتضح أن الصحابة أخذوا القرآن الكريم عن الرسول الله عليه الصلاة و
السلام لفظاً ومعناً قال تعالي[ وأنزلناإليك الذكر لتبين للناس ما أنزل
عليهم ولعلهم يتفكرون). وفي عصر التابعين لقن الصحابة القرآن الكريم لمن
بعدهم كما لقن التابعين لمن دونهم بتفسيرة مشافهه وكتابة وبعد القرن الثالت
أخد التفسير منحني آخر حيث فسر كل عالم القرآن حسب تخصصه العلمي فمنهم من
أنتهج إبراز الإعجاز اللغوي للقرآن أو بيان أحكام القرآن أو أعرابه أو
التصورالعقدي في القرآن.

3-أنواع التفاسير ومناهجه: إتبع المفسرون مناهج متعدد في تفسير كلام الله
تعالى و ترجع هذه المناهج في مجملهها الى منهجين أساسيين هما:

*-التفسير بالمأثور: هو أن يقتسر المفسر على ما ورد في تفسير الآيه من
الأثار عن النبي(صلي الله عليه وسلم ) أو عن الصحابه و التابعين بحيث تنقل
بلازيادة عليها إلا الزيادة اللغويه أو التوفيق بين الأقوال أو الجمع بينها
من الأثار الواردة في معنى الأيه مبتعدين عن الإستنباط و الإستنتاج ما
أمكنهم وله أربع أقسام هي :

1.تفسير القرآن بالقرآن: وهو أحسن أنواع التفسير مثل قوله تعالى {إن
الإنسان خلق هلوعاً إذا مسه الشر جزوعاً إذا مسه الخير منوعاً},ففسر لفظة
هلوعا بماى بعدها.

2. تفسير القرآن بالسنة: قال تعالى { وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم
الذي أختلفوا فيه هدى ورحمه لقوم يؤمنون}.النحل64. فالسنة شارحة للقرآن
ومبينة وموضحة له كتفصيل الصلات والحج .

3.تفسير الصحابة: هو في المرتبه الالتة لكونهم سمعوا القرآن من منبعه
الصافي رسول الله صلي الله عليه وسلم ,وكانوا علي قدر من الايمان
وسلامةالفطرةوالسليقة الاصلية قعدوا اقرب الناس لإدراك معاني وأسرار القرآن
الكريم وعد بعض العلماء تفسير الصحابة في حكم الحديث المرفوع إلي رسول
الله لغلبةعدم تقولهم في القرآن بغيرما سمعوه عن النبي (صلي الله عليه وسلم
) فيماليس للرآي فيه مجال كالجنة والنار ومعرفة أسباب النزول.

4. تفسير التابعين: عد بعضهم أقوال التابعين حجة لأنهم أخدوها عن الصحابة
رسول الله (صلي الله عليه وسلم ) ,رضوان الله عليهم وعند جمهور العلماء لم
يعتبروها حجه ألا إذا أجمعوا عليها

*-التفسير بالرأي (بالذرايه): هو ما إعتماد المفسر فيه علي إلاجتهاد والإستنباط المستند إلى الأصول الشرعيه واللغوية.

-أنواع التفسير بالرآي وحكم كل منها:وهي قسمان مذموم ومحمود.

1-الرأي المذموم: هو ما كان باعثه الهوى المحض أو كون قائله لا يصدر فيه
علم و لا دراية و هو رأري خاطئ يحرم الإقدام عليه في كافة العلوم الدينية
مطلقاً قال تعالى { ولا تقف ماليس لك به علم }, وقال أيضاً:{وأن تقولو على
الله مالا تعلمون.}.وقال عليه الصلاة والسلام (من قال في القرآن بغير علم
فليتبوء مقعدهمن النار).رواه الترميدي

2-الرأي المحمود: هو ما كان مستنداً إلى أصول علميه من اللغة و الشرع ووفق
ضوابط دقيقة واضحة وهو منهج جيد فقد حثنا جل وعلي علي تدبر آياته لقوله
تعالي {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}.

*شروط التفسير بالرآي: ليكون مقبولا لابد من توفر الشروط التي حددها العلماء.

- الرجوع إلى المأثور الصحيح عن النبي (صلي الله عليه وسلم ) وعدم مخالفته.

-الرجوع إلى المأثور عن الصحابه وعدم مخالفتهم في التفسير.

-إلاعتماد على اللغة العربيه من التحرزعن صرف الآيات إلى مالا يدل عليه المشهور من كلام العرب.

- إلاعتمادعلي مقتضى الكلام وما يدل عليه القانون الشرعي من خاص وعام و مطلق والمقيد [/size]وناسخ و منسوخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helmelworod.com
 

تعريف التفسير وأهميته:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
ahmed
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» النوم وأهميته
» تعريف ال HTML + CSS + درس في ال CSS
» اللود (استهلاك الموارد) تعريف ،اسبابه ، حلول ،ارشادات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنة الدنيا | شبكة جنة الدنيا :: الطريق الى الجنة :: القران الكريم | Holy Quraan :: هنتعلم القران و هنعرف تفسيره كمان | Learn Holy Quraan-
free counters


Powered by Ahlamontada® Version 1.2
استايل رمضان Copyright ©2011 - 2012, helmelworod.com
Enterprises Ltd. helmelworod Network


©phpBB | Ahlamontada.com | الإعلاميات و الأنترنت | الأنترنت | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
التعليم الالكتروني | وردة محتارة